أعلى المحتوى الرئيسي

الأسئلة الشائعة عن الهوية الصوتية

الأسئلة الشائعة العامة

الأسئلة الشائعة والمتكررة حول الأمان

الأسئلة الشائعة والمتكررة الخاصة بالاستخدام

ما هي الهوية الصوتية؟

الهوية الشخصية هي تقنية جديدة للتحقق من هوية المتحدث.

حيث تلتقط عينة صوتية من المتصل المباشر، وتقارنها ببصمة الصوت المخزنة مسبقاً ثم تقوم بإنشاء درجة ثقة حول مدى تطابق العينة الصوتية مع بصمة الصوت.

تشمل بصمة الصوت أكثر من 100 خاصية ملموسة وسلوكية مميزة للشخص مثل طول القناة الصوتية والممر الأنفي ودرجة الصوت والإيقاع الصوتي ونبرة الصوت وغيرها.

وقد أظهرت الأبحاث المستقلة أن كل شخص له بصمة صوت مميزة، تماماً مثل بصمة الإصبع.

من هو المؤهل لاستخدام الهوية الصوتية من HSBC؟

الهوية الصوتية من HSBC متاحة لكل عملاء إدارة الثروات والخدمات المصرفية الشخصية (WPB) في قطر، بدءاً من سن 18 عاماً.

يجب أن تكون مسجلاً في الخدمات المصرفية عبر الهاتف من HSBC وأن يكون لديك رقم تعريف شخصي للخدمات المصرفية عبر الهاتف. 

إذا لم يكن لديك رقم تعريف شخصي، يمكنك الاتصال بالخط الساخن المخصص لعملاء HSBC Premier أو HSBC Advance أو الخدمات المصرفية الشخصية، وسنساعدك على التسجيل.

متى يمكنني بدء استخدام الهوية الصوتية من HSBC؟

يمكنك بدء استخدام الهوية الصوتية من HSBC ابتداءً من 11 ديسمبر 2020.

ما هي فائدة الهوية الصوتية؟

إن الهوية الصوتية تسهل تحديد هويتك وتحسّن من مستوى الأمان الخاص بك.

إن الهوية الصوتية الناجحة تنفي الحاجة إلى إدخال أرقام التعريف الشخصية (PIN) أو الإجابة على أسئلة أمان إضافية، مما يتيح لك التحدث بعبارة بسيطة لتحديد هويتك.

كيف يمكنني التسجيل؟

قبل أن تبدأ، تأكد من توفر المعلومات التالية في متناولك: 

  • رقم الخدمات المصرفية عبر الهاتف أو رقم بطاقة الائتمان أو رقم بطاقة الخصم
  • رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك للخدمات المصرفية عبر الهاتف

‏‫الخطوة الأولى:‬ اتصل بالخط الساخن للتسجيل في الهوية الصوتية من HSBC على 800 8642

‏‫الخطوة الثانية:‬ اتبع التعليمات كما هو مطلوب 

‏‫الخطوة الثالثة: كن مستعداً لتكرار عبارة المرور "صوتي هو كلمة مروري" لتقديم ثلاث ألفاظ جيدة (خمسة بحد أقصى)، للسماح لنا بإنشاء بصمة الصوت الشخصية الخاصة بك

بمجرد أن توافق على ‏‎‎‏الشروط والأحكام‏‎‎‏، ستكون جاهزاً تماماً ومستعداً لاستخدام صوتك بدلاً من رقم التعريف الشخصي للخدمات المصرفية عبر الهاتف، في المرة التالية التي تتصل فيها للاستفسار أو إجراء معاملة.

إذا كنت مصاباً بنزلة برد، فهل يظل بإمكان خدمة الهوية الصوتية التحقق من هويتي؟ ماذا يحدث إذا كنت موجوداً في مكان صاخب أو كان الخط مشوشاً؟

لن تتسبب التذبذبات الطبيعية في صوت الشخص في فشل التحقق من الهوية الصوتية.

إذا كنت مصاباً بنزلة برد أو مع تغير صوتك بمرور السنوات، سيتكيف النظام مع هذه التغيرات وسيتمكن من تحديد هويتك باستخدام ما يزيد عن 100 خاصية لصوتك.

ستتاح لك فرصتين لقول عبارة المرور للتحقق من هويتك في كل مرة تتصل فيها لاستخدام خدماتنا المصرفية عبر الهاتف.

في الحالات الاستثنائية التي قد تصاب فيها بمرض أكثر حدة يؤثر على صوتك أو تكون الخلفية صاخبة جداً، قد لا يمكن للنظام التعرف عليك.

إذا لم يمكن للنظام التحقق من صوتك، فسيتم توجيهك تلقائياً إلى وكلاء مركز الاتصال لدينا، والذين سيساعدونك في حل المشكلة.

لزيادة فرص نجاح التحقق من هويتك من خلال الصوت، ننصحك بتجنب الاتصال من الأماكن الصاخبة.

هل يمكن للآخرين استخدام تسجيل صوتي للوصول إلى حسابي؟

لدى HSBC العديد من الإجراءات المعمول بها لضمان عدم اختراق النظام من خلال التشغيل المسجل لصوت الشخص. 

إن تقنيتنا قادرة على تحديد ما إذا كان الصوت المنطوق القادم إلى النظام مسجلاً أم مباشراً، أو ما إذا كان السماعة الخارجية قد تغيرت.

ماذا عن منتحل الشخصية؟ هل بإمكان أي شخص أن يخدع النظام بسهولة؟

لا، سيصعب جداً على المحتالين الوصول إلى حسابك من خلال تقليد صوتك.‏‎ ‎‏

هناك ما يزيد عن 100 خاصية يتم قياسها عندما يتعلق الأمر بتقييم صوت شخص ما ومطابقته مع بصمة الصوت، التي تعتبر فريدة من نوعها لدى كل شخص.‏‎ ‎‏

يشمل ذلك كل من الخصائص الملموسة 

  • حجم وشكل الحنجرة أو التجويف الأنفي، على سبيل المثال 
  • والخصائص السلوكية - إيقاع الكلام، التنغيم، نبرة الصوت، وغيرها. 

بينما يمكن تقليد السلوكيات بسهولة، لا يمكن تقليد خصائص الصوت الملموسة، وهذا يمنع منتحلي الشخصية من "خداع" النظام. 

لدى HSBC عدد من البروتوكولات المعمول بها لضمان المطابقة الدقيقة لصوت الشخص مع بصمته الصوتية المميزة.

ما هو الإجراء المتبع إذا كنت أعاني من إعاقة في الكلام أو أستخدم جهاز كلام اصطناعي أو تطبيقات هاتف متحرك للتحدث؟

يمكنك الاستمرار في استخدام رقم التعريف الشخصي (PIN) للخدمات المصرفية عبر الهاتف لإثبات الهوية عند الاتصال لاستخدام خدماتنا المصرفية عبر الهاتف، كما تفعل اليوم.

ما هو الإجراء المتبع إذا نسيت/لم يكن لدي رقم التعريف الشخصي (PIN) للخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاص بي؟

لإعادة تعيين/الحصول على رقم تعريفك الشخصي (PIN) للخدمات المصرفية عبر الهاتف، يمكنك الاتصال بالخط الساخن المخصص لعملاء HSBC Premier أو HSBC Advance أو الخدمات المصرفية الشخصية، حسب نوع الحساب.

هل يمكنني اختيار وقت التحقق من الهوية من خلال رقم التعريف الشخصي (PIN) للخدمات المصرفية عبر الهاتف أو خدمة الهوية الصوتية من HSBC؟

الهوية الصوتية من HSBC هو أمر اختياري. ولكن بمجرد التسجيل بنجاح في خدمات الهوية الصوتية من HSBC، سنستخدم صوتك كطريقة للتحقق من هويتك تلقائياً عند الاتصال بنا للحصول على الخدمات المصرفية عبر الهاتف في المستقبل.

وإذا اخترت عدم التسجيل في خدمات الهوية الصوتية من HSBC، يمكنك متابعة استخدام رقم تعريفك الشخصي (PIN) للخدمات المصرفية عبر الهاتف للتحقق من هويتك، كما تفعل الآن.

هل ستكون الخدمات المقدمة من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف مختلفة إذا اخترت التحقق من الهوية الصوتية من HSBC؟ هل هناك أي خدمات إضافية أو قيود بسبب التحقق باستخدام الهوية الصوتية مقابل رقم التعريف الشخصي للخدمات المصرفية عبر الهاتف؟

لا، سيُتاح لك الوصول إلى الخدمات نفسها التي يتم تقديمها حالياً من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف من HSBC، بغض النظر عما إذا كنت تستخدم الهوية الصوتية أم رقم التعريف الشخصي (PIN) للخدمات المصرفية عبر الهاتف للتحقق من هويتك.

ماذا لو نسيت اللغة التي اخترتها لتسجيل الهوية الصوتية من HSBC؟

عند استخدام خدماتنا المصرفية عبر الهاتف، وبمجرد إدخال رقم حسابك بنجاح، سيطالبك نظام الرد الصوتي التفاعلي (IVR) بترديد عبارة مرور الهوية الصوتية من HSBC باللغة التي اخترتها عند التسجيل.

هل يمكنني اختيار إلغاء الاشتراك في خدمات الهوية الصوتية من HSBC بمجرد التسجيل؟

نعم، يمكنك إلغاء الاشتراك في الخدمة في أي وقت. لإلغاء الاشتراك، يمكنك الاتصال بالخط الساخن المخصص لعملاء HSBC Premier أو HSBC Advance أو الخدمات المصرفية الشخصية، حسب نوع الحساب وسنقوم بتحديث حالة ملفك الشخصي.

ماذا أفعل إذا تم تعليق خدمات الهوية الصوتية من HSBC مؤقتاً؟

يمكنك الاتصال بالخط الساخن المخصص لعملاء HSBC Premier أو HSBC Advance أو الخدمات المصرفية الشخصية، حسب نوع الحساب لإعادة تعيين خدمات الهوية الصوتية من HSBC.