أعلى المحتوى الرئيسي

الأسئلة الشائعة : الدفع عبر الهاتف الجوال في قطر

ما هو حساب الدفع عبر الهاتف الجوال في قطر؟

هو حساب يمكنك فتحه واستخدامه من خلال تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال من HSBC قطر.  يُستخدم حساب الدفع عبر الهاتف الجوال في قطر لإرسال واستلام الأموال باستخدام رقم الهاتف الجوال للمستفيد أو باستخدام اسم مستعار مرتبط بحساب المستفيد.

كيف تسجل في نظام الدفع عبر الهاتف الجوال؟

إذا كنت تستخدم بالفعل تطبيق HSBC قطر، قم بتسجيل الدخول وانتقل إلى "تحويل"، "الدفع عبر الهاتف الجوال" واستكمل التسجيل.

إذا لم تكن قد استخدمت تطبيق HSBC قطر من قبل، سوف تحتاج إلى تنزيل التطبيق وتفعيله أولاً.

أنا لست من عملاء HSBC؛ هل يمكنني الوصول إلى نظام الدفع عبر الهاتف الجوال من خلال تطبيق HSBC؟

نعم، سوف تحتاج إلى حساب محفظة للتسجيل في نظام الدفع عبر الهاتف الجوال.

قم بزيارة أي فرع من فروع HSBC وسوف يكون أحد زملائنا قادرا على مساعدتك في فتح حساب محفظة وتزويدك باسم المستخدم لتسجيل الدخول إلى تطبيق HSBC حيث يمكنك الوصول واستخدام نظام الدفع عبر الهاتف الجوال.  

ما هو حساب المحفظة؟

يُستخدم حساب المحفظة كالحساب المصرفي لإرسال واستلام الأموال، وهو متاح للعملاء غير المصرفيين والزوار، إذ يسمح لهم بالتسجيل والوصول واستخدام نظام الدفع عبر الهاتف الجوال.

بإمكان العملاء الحاليين استخدام حساب قائم أو إنشاء حساب محفظة منفصل لإرسال واستلام الأموال.

هل يمكنني التسجيل في نظام الدفع عبر الهاتف الجوال باستخدام حسابي الجاري؟

نعم، يمكنك استخدام حسابك الجاري المعتاد أو حساب التوفير الخاص بك للتسجيل وإجراء دفعات عبر الهاتف الجوال في قطر.

ما هو الاسم المستعار؟

الاسم المستعار هو اسم مشابه لاسم المستخدم وهو طريقة أخرى للتسجيل في نظام الدفع عبر الهاتف الجوال. الاسم المستعار الخاص بك هو طريقة آمنة لمشاركة تفاصيل الدفعات الخاصة بك دون الإفصاح عن رقم جوالك أو تفاصيل حسابك.

إذا قررت استخدام اسم مستعار للتسجيل في نظام الدفع عبر الهاتف الجوال، يجب عليك استخدام أحرف إنجليزية كبيرة1 من A إلى Z وأرقام من 0 إلى 9. سوف نقوم تلقائيا بإضافة المقطع اللاحق @HSBC إلى اسمك المستعار. على سبيل المثال، إذا قمت بإدخال AHMED88 فإننا سوف نقوم بتخزينه بالشكل الآتي AHMED88@HSBC.

ما هي كلمة المرور لمرة واحدةOTP؟

OTP هي كلمة مرور لمرة واحدة يتم إرسالها إلى رقم جوالك المسجل من أجل التحقق من عملية التسجيل.

كيف تقوم بتغذية حساب المحفظة في نظام الدفع عبر الهاتف الجوال؟

بإمكان العملاء الحاليين إجراء حوالة داخلية باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو استخدام تطبيق HSBC قطر.

وبإمكان العملاء غير المصرفيين والزوار تغذية حساب المحفظة عبر أي فرع من الفروع.

ما هي أرقام الجوال التي يمكنني إجراء دفعات إليها؟

يمكن إجراء الدفعات فقط إلى أرقام جوال قطرية صالحة، من خلال إدخال رقم الهاتف الجوال المكون من 8 أرقام.

هل يوجد حد معين للمعاملة؟

يمكنك الإطلاع على حدود المعاملة على هذا الرابط.

هل يمكنني إرسال الأموال إلى أي مستفيد؟

من أجل إرسال واستلام الأموال من خلال نظام الدفع عبر الهاتف الجوال، ينبغي أن يكون كلا من المرسل والمستفيد  مسجلين في خدمة الدفع عبر الهاتف الجوال.

هل يدعم حساب الدفع عبر الهاتف الجوال الحوالات الدولية؟

لا، إذ أن نظام الدفع عبر الهاتف الجوال في قطر مخصص فقط للحوالات المحلية.

هل توجد أي رسوم أو مصاريف؟

يمكن الإطلاع على الرسوم والمصاريف، إن طُبقت، في جدول التعرفات والرسوم من خلال اختيار هذا الرابط

ما هو التفويض اللازم لاستكمال الحوالة؟

سوف تحتاج إلى تفويض الحوالات من خلال استخدام القياسات الحيوية الخاصة بك مثل بصمة الأصبع أو الوجه.  وكخيار بديل، يمكنك استخدام رقم التعريف الشخصي المكون من 6 أرقام الذي قمت بإنشائه عند التسجيل في الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال لأول مرة.

كم من الوقت يستغرق إجراء الحوالة؟

سوف يتم إيداع الحوالة في حساب المستفيد على الفور. وفي حال وجود مشكلة لأي سبب كان، سوف يتم عرض رسالة تفيد ذلك.

كيف يمكن أن أتحقق من نجاح حوالة الدفع عبر الهاتف الجوال؟

تحقق مع المستفيد الخاص بك لتتأكد مما إذا استلم الحوالة.

في حال عدم استلام الحوالة،  يرجى الاتصال بنا على الرقم 4441 1550  (داخل قطر) وعلى الرقم  +974 4441 1550  (خارج قطر).

ما هو التاجر؟

هو عبارة عن أي عمل أو مؤسسة أو شركة تدعم الحوالات من خلال هذه الخاصية.

ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code؟

رمز الاستجابة السريعة هو أحد أنواع الرموز الشريطية المربعة التي تتضمن معلومات مميزة حول تفاصيل المستفيد.

ما هي خاصية المسح والدفع Scan and Pay؟

يمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة الذي يقدمه المستفيد أو التاجر الخاص لك حيث سيؤكد تفاصيل الحوالة للمعاملة التي تود إجرائها. في بعض الحالات، ستظل بحاجة إلى إدخال المبلغ الذي يتم تحويله يدويا.

متى يمكنني استخدام خاصية المسح والدفع Scan and Pay؟

يمكن استخدام خاصية المسح والدفع لإجراء حوالة إلى شخص أو تاجر أو هيئة حكومية من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة الذي يقدمه المستفيد أو التاجر.

ما هو الفرق بين رموز الاستجابة السريعة الثابتة والديناميكية؟

إن رموز الاستجابة السريعة الثابتة تثبت مبلغ الحوالة ولا يمكن تعديله. بينما تتطلب رموز الاستجابة السريعة الديناميكية إدخال مبلغ الحوالة يدوياً.  

هل يمكنني إنشاء رمز الاستجابة السريعة الخاص بي؟

نعم، انتقل إلى "تحويل"، "الدفع عبر الهاتف الجوال" ثم اختر "إنشاء رمز الاستجابة السريعة"، حينها سيتم إنشاء رمز الاستجابة السريعة الذي يمكن مشاركته فيما بعد فيما يخص الحوالات.